الوداد سيؤكد هيمنته وصن داونز يسعى للثأر في نهائي الدوري الإفريقي

يحلم كل من الوداد البيضاوي المغربي وماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي بدخول تاريخ البطولة الإفريقية لكرة القدم من أوسع أبوابها، من خلال الفوز بلقب النسخة الأولى من المسابقة القارية.


الوداد سيؤكد هيمنته وصن داونز يسعى للثأر في نهائي الدوري الإفريقي

ويحل الوداد ضيفا على صن داونز، غدا الأحد، خلال مباراة العودة من الدور النهائي لهذه البطولة الجديدة، في مدينة بريتوريا بجنوب أفريقيا.


ويملك وداد الأمة أفضلية نسبية على منافسه، بعدما حقق فوزا ثمينا على نظيره الجنوب إفريقي 2-1، في مباراة الذهاب التي أقيمت بينهما الأحد الماضي على ملعب محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء المغربية.


التعويض الجماعي


ويطمح الوداد إلى إعادة البسمة إلى جماهيره المحبطة بعد فشل الفريق في الاحتفاظ بلقب دوري أبطال أوروبا، بعد خسارته نهائي النسخة الأخيرة من المسابقة أمام الأهلي المصري، في يونيو الماضي.


ويسعى الفريق المغربي إلى تجنب الخسارة على ملعب صن داونز، في التصفيات المؤهلة لمختلف المسابقات الإفريقية، للمباراة الثالثة على التوالي، بعد تعادله سلبيا معه في مباراة الإياب قبل نهائي دوري أبطال أوروبا، عام 2019. وتأهل إلى النهائي مستفيدا من فوزه ذهابا 2-1 في المغرب.


وكرر الوداد نفس الأمر في المواجهة الأخيرة التي جرت بينهما في جنوب أفريقيا، حيث تعادلا 2-2 على ملعب صن داونز، في مباراة الإياب قبل نهائي النسخة الأخيرة من دوري أبطال أوروبا، ليصل إلى النهائي، حيث تعادل الفريقان 0-0 ذهابا في الدار البيضاء.


ويفتقد الوداد غدا خدمات قائده يحيى جبران بداعي الإيقاف، بعد حصوله على الإنذار الثاني للبطولة، خلال مباراة الذهاب.


ويسعى الفريق البيضاوي إلى تحقيق لقبه الدولي السابع، بعد فوزه بدوري أبطال أفريقيا أعوام 1992 و2017 و2022، وكأس السوبر الأفريقي (2018)، وكأس أبطال الكؤوس الأفريقية للأندية (2002)، والكأس الأفروآسيوية (1993). .


انتقام


من جانبه، يريد صن داونز الثأر لإقصائه في نصف نهائي النسخة الأخيرة من دوري أبطال أوروبا، على يد الوداد في مايو الماضي.


وكان منتخب جنوب أفريقيا على أبواب التأهل إلى نهائي البطولة، خاصة بعد تقدمه 2-1 في مباراة الإياب، التي أقيمت على ملعب لوفتوس فيرسفيلد، الذي سيستضيف مباراة الغد.

لكنه تلقى هدفا من تسديدة ودية، في الدقائق الأخيرة من المباراة، من لاعبه موتوبي مفالا، ليقدم لمنافسه تذكرة الصعود، وسط حزن جماهير جنوب أفريقيا.


ويتطلع صن داونز إلى إنهاء سلسلة هزائمه أمام الوداد الذي تغلب على الفريق الأصفر في جميع المباريات الثلاث بينهما، ليبلغ الأدوار الإقصائية في دوري أبطال أوروبا.


ويسعى المنتخب الجنوب أفريقي إلى الحصول على لقبه القاري الثالث، بعد فوزه بدوري أبطال أوروبا عام 2016 وكأس السوبر الأفريقي في العام التالي.


جدير بالذكر أن الفائز بلقب الدوري الأفريقي سيحصل على مكافأة مالية قدرها 4 ملايين دولار، بينما سيحصل الوصيف على 3 ملايين دولار.